ثقافة بترولية

تعرَّف على منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك “

منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول – أوابك (OAPEC) هي منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي ، أسست بموجب اتفاقية وُقَع ميثاقها في بيروت في 9 يناير 1968م ، بين كلٌّ من الكويت و السعودية و ليبيا ، و تم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً رئيسياً للمنظمة .

هدف المنظمة هو تعاون الأقطار الأعضاء فيما بينهم في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في مجال استخراج النفط و توثيق العلاقات فيما بينهم في هذا المجال ، و توحيد جهود الأعضاء لتأمين وصول النفط إلى الأسواق بشروط عادلة و معقولة.

دور هام للمنظمة في تطوير الصناعات البترولية

يُعد إنشاء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول إنجازاً مهماً ، نظراً لحاجة الدول العربية المنتجة للبترول لآلية تعمق التعاون فيما بينها في المجال الاقتصادي ، و تكون متخصصة في شؤون البترول ، بوصف أن إيرادات البترول تعد من أهم مصادر الدخل القومي للدول الأعضاء في المنظمة .

و تسهم المنظمة بدور مهم في تنمية و تطوير الصناعات البترولية العربية في جميع مجالاتها ، و في تبادل المعلومات و الخبرات ، كما أن لها دور كبير في إرساء العلاقات بين الدول المنتجة للبترول و المستهلكة له.

و تقوم المنظمة بتدعيم البحث العلمي في مجالي البترول و الغاز ، من خلال المؤتمرات و الندوات و اللقاءات التي تعقدها ، إضافةً لإصداراتها المختلفة .

و لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك ” أنشطة علمية مهمة على المستويات العربية و الإقليمية و الدولية ، فعلى المستوى العربي تُشرف المنظمة بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي على مؤتمر الطاقة العربي ، و ذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية و المنظمة العربية للتنمية الصناعية و التعدين ، و هو مؤتمر يعمل على إيجاد إطار مؤسسي للأفكار و التصورات العربية بشأن قضايا البترول و الطاقة و يُعقد كل أربع سنوات ، و قد عُقدت سبع دورات لهذا المؤتمر ، كان آخرها بالقاهرة.

هناك العديد من الشركات و المشاريع المنبثفة من المنظمة و أهمها :

الشركة العربية البحرية لنقل البترول و الشركة العربية لبناء و إصلاح السفن و الشركة العربية للاستثمارات البترولية و الشركة العربية للخدمات البترولية و معهد النفط العربي للتدريب و غيرها .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى