أخبار البترول

”معلومات الوزراء“ : خطة وطنية شاملة لتغيير وجه الحياة على أرض الفيروز

استثمارات بـ 700 مليار جنيه تم و جار تنفيذها لتنمية سيناء خلال 8 سنوات

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات تُسلِّط الضوء على الخطة الوطنية و الشاملة للجمهورية الجديدة من أجل تغيير وجه الحياة على أرض الفيروز من خلال إطلاق مشروعات عملاقة على كل شبر منها ، باستثمارات تبلغ أكثر من 700 مليار جنيه تم و جار تنفيذها لتنمية سيناء خلال 8 سنوات.

و على صعيد التوسع في مشروعات الغاز الطبيعي و المشروعات البترولية لأهالي سيناء و مدن القناة ، فقد بلغ إجمالي أطوال خطوط توصيل الغاز الطبيعي المُنفَّذة 1913.1 كم ليصل الإجمالي إلى 2928.5 كم ، كما تم تنفيذ 46 محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 70 محطة تموين ، فضلاً عن تنفيذ 6 مراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 16 مركزاً ، إلى جانب توصيل الغاز الطبيعي لـ 216 ألف وحدة سكنية و 3054 منشأة تجارية ، و ذلك حتى مارس 2022.

و استعرض التقرير أهم المشروعات لإنتاج الغاز الطبيعي ، حيث تشمل تنمية حقل غاز ظهر بتكلفة 15.6 مليار دولار ، و بطاقة إنتاجية 3.2 مليار قدم3 غاز يومياً.

و أيضاً تتضمن مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي ، مشروع تنمية حقل غاز أتول بإنتاج مستهدف إضافته يبلغ حجمه 350 مليون قدم3 غاز يومياً و 10 آلاف برميل متكثفات يومياً بتكلفة 855 مليون دولار ، بالإضافة إلى استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة) بتكلفة 87 مليون دولار ، و بطاقة إنتاجية مستهدفة للمشروع تبلغ 45 مليون قدم3 غاز يومياً .

و رصد التقرير مشروعات التكرير و البتروكيماويات الجاري تنفيذها ، حيث تشمل مُجمَّع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس ، بتكلفة استثمارية 7.5 مليار دولار ، كما يصل إنتاج المشروع إلى 2.7 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و 1.2 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية.

و لفت التقرير إلى أن مُجمَّع التفحيم و إنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول يهدف إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية ، حيث تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 1.8 مليار دولار ، في حين تم تنفيذ 3 مشروعات كبرى في منطقتي السخنة و السويس بإجمالي تكلفة استثمارية نحو 870 مليون دولار ، و ذلك على صعيد مشروعات التخزين و تداول المنتجات البترولية .

مصدرالخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية 

انفوجراف .. المشروعات البترولية في سيناء
انفوجراف .. المشروعات البترولية في سيناء
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى