ثقافة بترولية

تعرَّف على ” حقول الرميلة “ … تاسع أكبر حقول النفط في العالم

حقول الرميلة مجموعة من آبار النفط المُكتشفة و التي يتم فعلياً استثمار نفطها، و تمتد من منتصف غرب البصرة بالعراق حتى شمال دولة الكويت و تسمى في الكويت بـ حقل الرتقة، و تنقسم حقول الرميلة إلى قسمين ” الرميلة الشمالي ” و ” الرميلة الجنوبي ” المُحاذي للكويت، و هو تاسع أعظم حقل نفطي عالمي و يوجد بطبقاته أجود أنواع النفط  و يعود تاريخ استغلاله إلى شهر نوفمبر 1970، و في سبعينيات القرن الماضي كانت آباره أقل من عشرين و قد بلغت الآن أكثر من 663 بئراً منتجة ، و يتم استخراج النفط من تلك الحقول تحت إشراف شركة نفط الجنوب في البصرة.

و يُعَد حقل الرميلة حقلاً نفطياً عملاقاً يقع بالقرب من مدينة البصرة جنوبي العراق ، و هو حالياً واحداً من أكبر الحقول النفطية المنتجة للنفط في العالم حيث يبلغ معدل إنتاجه 1.3 مليون برميل يومياً ، أو ما يقارب 40% من إجمالي إنتاج النفط في العراق.

تطوير حقول الرميلة حديثاً

يعود تاريخ الرميلة العريق في إنتاج النفط المتواصل لأكثر من 50 عاماً، إلا أنه قد تم توقيع عقد الخدمات الفنية الجديد في عام 2009 بين شركة نفط الجنوب المملوكة للحكومة العراقية ( SOC ) ، و شركة BP و شركة النفط الوطنية الصينية ( CNPC ) و شركة تسويق النفط العراقية ( SOMO ) ، الأمر الذي نتج عنه تأسيس هيئة تشغيل الرميلة ، و تتمثل مهمتها في تحقيق التطوير اللازم في حقل نفطي معاصر و مستدام و من الطراز العالمي بغية دعم رفاهية العراق على المدى البعيد .

و تعمل الرميلة في خدمة الموازنة العامة للعراق ، بمعنى أن أكثر من 98 % من الواردات المتحققة تذهب مباشرةً إلى الحكومة العراقية، و قد تم مد عقد الخدمات الفنية هذا في عام 2014 لخمس سنوات إضافية حتى عام 2034 و بما يدعم زيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يومياً.

و تشهد حقول الرميلة في الوقت الحاضر تحوُّلاً كبيراً ، حيث يسهم كل من عمليات تحديث البنى التحتية الخاصة بها و إدخال الممارسات التشغيلية الجديدة و معايير السلامة الحديثة و التدريبات ذات الطراز العالمي في إحداث التحسين على المدى البعيد.

و نتيجة لذلك ، بلغت مستويات إنتاج النفط اليوم و على نحو منتظم أكثر من 40 % مقارنة بالأرقام الخاصة بمستويات الإنتاج في عام 2009 و خلال الأربع سنين و نصف الأولى من إدارة فريق القيادة الجديد أنتج أكثر من ملياري برميل من النفط.

جدير بالذكر أن الرميلة تُوظِّف بشكل مباشر أكثر من 7000 موظفاً حيث تُشكل الأغلبية الساحقة منهم من أهالي البصرة ، بالإضافة إلى توظيف ما يقرب من 23,000 موظفاً من قبل المقاولين .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى