أخبار البترول

” مصر ” تستضيف الاجتماع الوزاري الثامن للغاز لـ “منتدى الطاقة العالمي” و “الاتحاد الدولي للغاز”

الاجتماع الوزاري الثامن للغاز يُناقش الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد تداعيات جائحة كورونا

قرر كل من منتدى الطاقة العالمي و الاتحاد الدولي للغاز اختيار مصر لاستضافة الاجتماع الوزاري الثامن للغاز خلال عام 2022 ، والذى يتولى تنظيمه كل من منتدى الطاقة العالمي (IEF) و الاتحاد الدولي للغاز (IGU) .

و قد تم إصدار بيان صحفى أوضح أن المنتدى الخاص بالغاز الطبيعي سيناقش الانتعاش الاقتصادى العالمي بعد تداعيات جائحة فيروس كورونا ، و الارتفاع الحاد فى أسعار الغاز الطبيعي الذى شهدته الأسواق خلال عام 2021.

كما سيقوم الوزراء بتقييم قضايا المناخ و الطاقة العالمية عقب مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ – قمة المناخ COP26 و المقرر عقده فى نوفمبر 2021.

“وزير البترول” : المنتدى يُجري مناقشات عالمية بين كبار منتجي و مستهلكي الغاز الطبيعي

و صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الغاز الطبيعي يُعد أنظف انواع الهيدروكربونات و مصدرا موثوقا للطاقة ، موضحا أهمية المنتدى الوزاري للغاز الذي يتمثل فى مواصلة المناقشات العالمية بين كبار منتجي و مستهلكي الغاز الطبيعي للتعرف على الرؤى المشتركة لتحقيق استقرار السوق و الأمن و الشفافية فيما يتعلق بأحد مصادر الطاقة الأولية الأسرع نمواً فى العالم.

“منتدى الطاقة العالمي” : المنتدى عنصر حاسم في حوار الطاقة العالمي

و صرح جوزيف ماك مونيجل الأمين العام لمنتدى الطاقة العالمي “إن المنتدى الوزاري للغاز لكل من منتدى الطاقة العالمي و الاتحاد الدولي للغاز IEF-IGU ، يعد بمثابة عنصر حاسم فى حوار الطاقة العالمي والذى سيمكّن المشاركين فى سوق الغاز من تبادل وجهات النظر و التوصل لرؤية مشتركة فى وقت يسوده قدر كبير من عدم اليقين و المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي تزامنا مع تزايد الطلب و ارتفاع الأسعار ، بينما تخطط الدول مساراتها الاقتصادية على أساس خفض الانبعاثات الكربونية لتصل إلى صفر .

هذا و يعد منتدى الطاقة العالمي أكبر منظمة للطاقة على مستوى العالم ، حيث يضم 71 دولة عضوا تمثل 90% من سوق الطاقة العالمية ، والتي تأسست منذ ثلاثة عقود لتكون بمثابة منصة محايدة للحوار بين كبار المنتجين و المستهلكين للطاقة.

“الاتحاد الدولي للغاز” :  الاجتماع الوزاري الثامن للغاز يهتم بضمان استمرار أنشطة الغاز الطبيعي

كما صرح البروفيسور جو كانج رئيس الاتحاد الدولي للغاز  “إن الحوار أمر بالغ الأهمية لضمان استمرار الغاز الطبيعي و أنشطة تنمية الطاقات المتجددة الخالية من الكربون فى توفير طاقة يمكن الحصول إليها، آمنة و ثابتة و بأسعار مناسبة ، بينما يحرز العالم تقدمًا فى مجال تحول الطاقة ، و نظرًا لخصائصه المتأصلة يعد الغاز بمثابة الحافز والأساس للانتقال العادل و الشراكة مع مصادر الطاقة المتجددة لاستبدال أنواع الوقود الأكثر تلوثا “.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للغاز يضم جميع الدول الكبرى المنتجة للغاز الطبيعي و يشجع التجارة الدولية فى مجال الغاز من خلال دعم السياسات غير التمييزية و مبادئ التعاقد الصحيحة و تعزيز تنمية التقنيات التي تضيف إلى الفوائد البيئية للغاز الطبيعي.

“بيان المنتدى” : مصر هي “الوجهة المنشودة” لكبار المستثمرين من كافة أنحاء العالم

و أشار البيان الصحفى الصادر عن المنتدى المتوقع عقده خلال النصف الثانى من عام 2022 أن مصر قد شهدت خلال السبع أعوام الماضية تحولًا كبيرا و حققت نجاحات فى جميع القطاعات مما جعلها ” الوجهة المنشودة ” لكبار المستثمرين من كافة أنحاء العالم ، و حاليا هى المقر الرئيسى لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي تم إنشاؤه مؤخرا فى منطقة شرق المتوسط “EMGF” والذى يقدم فرصا لمزيد من التعاون و التكامل في مجال الغاز لصالح المنطقة بأكملها.

و أشار البيان أن الغاز الطبيعي هو الوقود الأحفورى الأكثر نظافة و الأسرع نموا  في الوقت الحالي حيث ساهم بنحو ثلث إجمالى نمو الطلب على الطاقة خلال العقد الماضى ، مقارنة بانواع الوقود الأخرى ، و يمثل حاليا ربع إمدادات الطاقة الأولية.

و يساهم الغاز الطبيعي فى انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع الطاقة فى أوروبا و دول منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية (OECD) على مدى العقود الأخيرة مع توفيره الطاقة بصورة آمنة و يسيره.

و سيظل الغاز بمثابة الوقود الأفضل في تحول الطاقة فى الاقتصادات النامية للدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية حيث يمثل خفض الانبعاثات الناتجة عن الفحم أولوية قصوى.

كما أن التحول إلى استخدام الغاز يعد أمرا إيجابيا للغاية من حيث تحسين جودة الهواء و خفض الملوثات التى تسبب أمراض الجهاز التنفسى ، مما يؤدى الى تحسن الصحة العامة.

و قد استضافت حكومة ماليزيا اجتماع المنتدى الوزارى السابع للغاز IEF-IGU فى ديسمبر 2020 ، حيث قامت الوفود بتقييم أثار جائحة كوفيد-19 و مناقشة آفاق سوق الغاز.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى