الطاقة النظيفة

كيف تتحول مصر نحو تطبيق الاقتصاد الأخضر ؟

أصبح التحول نحو الاقتصاد الأخضر من أهم توجهات دول العالم ، لتحقيق الاستدامة في مواجهة موجة التغيرات المناخية في الأعوام الأخيرة ، و هو ما تسعى مصر لتطبيقه ، و هو ما وضح جليا في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي ألقاها أمام منتدى مصر للتعاون الدولي 2021، حيث قال إن مصر من أوائل الدول التي وضعت خطة لتحقيق التنمية المستدامة (2030) ، و ذلك للتغلب على آثار التغيرات المناخية، و تحسين معيشة المواطن، و تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة الخضراء .

مزايا الاقتصاد الأخضر

صديق للبيئة و محفِّز للتنمية و يعمل على تقليل نسبة الكربون و توفير الطاقة و الانبعاثات الضارة التي تؤثر سلباً على المناخ و الغلاف الجوي، بالإضافة للعمل على الحد من الوقود التقليدي و توفير بدائل له غير ضارة.

كما يؤدِّي إلى تحسين حالة الرفاه البشري و الإنصاف الاجتماعي، مع العناية بالحدّ على نحو ملحوظ من المخاطر البيئية ، و هذا هو التعريف الذي انتقت مفرداته وزارة البيئة مقتبسا من برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

و يمكن اعتباره اقتصادًا يوجَّه فيه النمو في الدخل و العمالة بواسطة استثمارات في القطاعين العام و الخاص ، من شأنها أن تؤدي لتعزيز كفاءة استخدام الموارد، و تخفيض انبعاثات الكربون و النفايات و التلوّث و منع خسارة التنوّع الأحيائي و تدهور النظام الإيكولوجي ،و هذه الاستثمارات هي أيضاً موجّهة بدوافع تنامي الطلب في الأسواق على السلع و الخدمات الخضراء، و الابتكارات التكنولوجية عبر تصحيح السياسات العامة الضريبية، فيما يضمن أن تكون الأسعار انعكاساً ملائماً للتكاليف البيئية .

الاقتصاد الأخضر في مصر

يمثل طوق النجاة للدول لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه البيئة، و من هذا المنطلق توليه مصر أهمية كبرى، من خلال تنفيذ مئات المشروعات في هذا المجال.

حيث أصدرت مصر في سبتمبر 2020 أول سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار لتمويل مشروعاته، ليكون لها سبق في الأمر ، و اعتبرتها مؤسسة ستاندر آند بورز العالمية واحدة من بين 3 إصدارات للسندات في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

و كشفت وزارة التخطيط أن مصر تعمل على تعزيز ركائز ضمن خطتها الهادفة للتنمية المستدامة في 2030 ، لذلك قامت بتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في هذا المجال شملت قطاعات الطاقة و الكهرباء و النقل و الصرف الصحي.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى