أخبار البترولالطاقة النظيفة

وزيرة البيئة تلتقي وزير المناخ و الطاقة الدنماركي لمناقشة استعدادات مصر لـ COP27

" فؤاد " : مصر مهتمة بالتحول في مصادر الطاقة و إزالة الكربون

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جلسة محادثات مع وزير المناخ و الطاقة والمرافق العامة في الدنمارك ، السيد دان جورجنسون.

و قد ناقش الجانبان كيف يمكن أن تككل قمة المناخ الـ COP27 بالنجاح ، لا سيما في مواجهة جميع التغيرات المناخية التي عانت منها مؤخرًا العديد من البلدان في العالم.

و أوضحت وزيرة البيئة أن الهدف الرئيسي لمؤتمر COP27 هو التنفيذ ، وأن مصر أعلنت عن أولوياتها لتلك الدورة من المؤتمر الدولي لتغير المناخ ، مع التركيز على تمويل المناخ و التكيف مع التغيرات المناخية ، وأكًّدت أن هناك أربعة موضوعات رئيسية مهمة تود مصر تبادل الأفكار حول كيفية التعامل معها مع جميع الدول.

و أضافت وزيرة البيئة المصرية ، أن الموضوعات التي تم تضمينها في جدول أعمال الرئاسة المصرية هي : الأمن الغذائي و الزراعة ، الماء ، الطبيعة و التنوع البيولوجي (في إطار استضافة كندا لاتفاقية COP15 بشأن التنوع البيولوجي ، في ديسمبر 2022) ، وأخيراً ، المخلفات و الطاقة ، وكيف يمكن للقطاع الخاص أن يشارك في هذه المشروعات ، خاصة أنها تتعلق بجميع دول إفريقيا.

التحول في مصادر الطاقة وجهود إزالة الكربون

و أكَّدت الوزيرة أن تمويل التكيف سيتم مناقشته في اليوم المخصص للتمويل ، خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف ، كما سيتم مناقشة دور المجتمع المدني خلال الأيام المخصصة للموضوعات المحددة المعنية بالتغيرات المناخية خلال القمة ، كما أكَّدت أنه من المهم بالنسبة لمصر مناقشة التحول في مصادر الطاقة ، وجهود إزالة الكربون و التمويل خاصة للصناعات الثقيلة مثل مصانع الأسمنت.

و حيث أن الهدف العالمي للتكيف هو تعزيز القدرة على التكيف ، بهدف المساهمة في التنمية المستدامة ، أكَّدت الوزيرة أن موارد الطاقة المتجددة ميسورة التكلفة.، مقارنةً بالوضع منذ عدة سنوات سابقة ، و شددت على أن هذا الهدف يتطلب من جميع الأطراف المشاركة بجهودهم و أفكارهم لتخطيط و تنفيذ التكيف.

على الجانب الآخر ، وافق وزير المناخ و الطاقة و المرافق العامة في الدنمارك ، السيد دان جورجنسون ، على أن أحدث العلوم تظهر أن تغير المناخ يتحرك بوتيرة أسرع بكثير مما يعيش عليه العالم اليوم ، كما أنه يدفع النظم البيئية و المجتمعات إلى أقصى حدودها.

و يرى الوزير الدانماركي أهمية كل هذه الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال قمة المناخ في مصر ، لا سيما أن مؤتمرات الأطراف السابقة ركزت بشكل أساسي على التخفيف و تقليل الانبعاثات للحد من الأضرار المناخية ، وشدد الوزير الدانماركي على أنه من الأهمية بمكان الحد من استخدام الوقود الأحفوري ، و تسهيل التحول في مصادر الطاقة ، بحيث يتم الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة ، و السماح للشعوب بالوصول إلى تلك الموارد.

لقاء وزيرة البيئة بوزير المناخ و الطاقة الدنماركي
لقاء وزيرة البيئة بوزير المناخ و الطاقة الدنماركي

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى