أخبار البترولفيديو بترونيوز

” وزير البترول الأسبق ” : مصر مُرشحة كـ أحد بدائل توريد الغاز الروسي إلى أوروبا

" كمال " : مصر لديها احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق إن مصر مرشحة لأن تكون أحد بدائل توريد الغاز الروسي إلى أوروبا ، في حال انقطاعه على خلفية تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

و أضاف ” وزير البترول الاسبق ” في مداخلة هاتفية ببرنامج ” الحكاية ” المذاع على  قناة ” إم بي سي مصر ” ، أن عمليات الربط التي دشنتها مصر مع دولتي قبرص و اليونان إنجاز ضخم لمصر ، موضحاً أن الربط من شأنه أن يجعل أوروبا تعتمد مستقبلاً على غاز شرق المتوسط ، لافتاً إلى أن مصر الدولة الوحيدة من بين دول المنتدى التي تمتلك بنية تحتية تؤهلها لهذه المهمة.

و أشار ” كمال ” إلى أن مصر تمتلك محطتي إسالة للغاز وشبكة ضخمة لربط الغاز في شرق المتوسط ، كما أن لديها القدرة على تجميع غاز المنطقة ومن ثم ضخه إلى أوروبا في حال احتياج الأخيرة لمصادر بديلة عن الغاز الروسي.

و أكد أن مصر لديها احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي ، لافتاً إلى أنه بدخول ” حقل ظهر ” ارتفع الاحتياطي ليصل إلى 90 تريليون قدم مكعب من الغاز ، وهو يكفي مصر 26 عامًا مقبلة ، هذا بجانب الآبار التي تم اكتشافها خلال السنوات الأخيرة الماضية والتي سيتم اكتشافها في المستقبل. 

كان المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد أكد خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي أقيم اليوم على هامش القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة ، أن إنتاج مصر من الغاز يستطيع الوفاء بكامل احتياجات السوق المحلي و وجود فائض للتصدير ، مشيراً إلى أن مصر تعمل على تعظيم مساهماتها و مشاركاتها في مجال الغاز الطبيعي باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الانتقالية في ظل تمتع مصر بثروات غازية يمكن أن يتم استغلالها.

• شاهد مداخلة ” وزير البترول الأسبق ” ببرنامج ” الحكاية “

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى