أخبار بتروتريد

” بالإنفوجراف “ حصاد 2021 .. بتروتريد و تحديات التنمية المُستدامة

" إنفوجراف " حصاد 2021 .. بتروتريد و التنمية المستدامة
” إنفوجراف ” حصاد 2021 .. بتروتريد و التنمية المستدامة

كتب : فريق تحرير بترونيوز

رؤية مصر 2030 هي أجندة وطنية تعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ و أهداف التنمية المُستدامة في كافة القطاعات.

و يشمل مفهوم ” التنمية المُستدامة ” ثلاثة أبعاد رئيسية هي : البُعد الاقتصادي ، و البُعد الاجتماعي ، و البُعد البيئي ، و تؤكِّد الرؤية على تناول و تداخل كل القضايا من منظور الأبعاد الثلاثة للتنمية المُستدامة الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية.

و في هذا الإطار وضعت وزارة البترول و الثروة المعدنية  مشروعاً متكاملاً لتطوير و تحديث قطاع البترول يجري تنفيذه بكافة شركات القطاع .

و يُعد هذا التقرير هو الأوَّل من نوعه من حيث المضمون ، فلم نستعرض خلاله الإنجازات الكمية فقط ، بل كل هدف مُحقَّق نظير إحدى التحديات الواردة باستراتيجية التنمية المُستدامة ” رؤية مصر 2030 ” ، وهو ما يعكس تطور ” رؤية ” بتروتريد و نظرتها للمستقبل.

ماذا حققت بتروتريد من أهداف التنمية المُستدامة ؟

كانت شركة ” بتروتريد ” سبَّاقه في خوض تحديات التنمية المُستدامة ، حيث وضعت الشركة برنامجاً متكاملاً لتطوير و تحديث كافة الخدمات المُقدَّمة لعملائها ، كان أبرز عناصر برنامجها مشروع ” بتروتريد الرقمية ” و يهدف لتوطين التكنولوجيا و رقمنة و ميكنة العمليات للحد من تدخل العنصر البشري .

البُعد الاقتصادي 

يُعتبر قطاع البترول أحد أذرع الدولة نحو تحقيق النمو الاقتصادي المُستهدف ، حيث يساهم بنسبة 25٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، و تُعتبر شركة ” بتروتريد ” ـ أحد أهم مؤسسات قطاع البترول ـ و هي المسئولة عن قراءة و تحصيل استهلاكات الغاز الطبيعي في معظم أنحاء الجمهورية لصالح هيئة البترول ، و قد حققت الشركة مُستهدفاتها بنسبة 98 % خلال العام 2021 رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

تحدي التحوُّل الرَّقمي

قامت شركة ” بتروتريد ” بإطلاق مشروعها المتكامل لتطبيق التحوُّل الرَّقمي ، و تضمن المشروع برنامجاً لتأهيل العاملين على استخدام أدوات التحوُّل الرَّقمي ، كما قامت الشركة بميكنة و رقمنة جميع أعمال القراءات و التحصيل و توفير خدمات التحصيل الإلكتروني و إرسال القراءة عن بُعد عبر 14 طريقة مختلفة تناسب جميع عملائها على مستوى الجمهورية.

إلغاء الفواتير الورقية و تغطية جميع المناطق بنسبة 100 %

قامت ” بتروتريد ” العام الحالي باستبدال الفواتير الورقية بجميع مناطق الشركة و تفعيل استخدام ماكينات P.O.S حيث تم نشر ماكينات التحصيل الإلكتروني في جميع مقرات و مناطق الشركة و بأيدي جميع مندوبي الشركة بالمواقع بنسبة 100 %.

تطبيقات بتروميتر و بتروشحن

قدَّمت ” بتروتريد ” لعملائها تطبيق بتروميتر وهو أحدث طريقة لتسجيل القراءة الشهرية لاستهلاك الغاز الطبيعي ، وهو برنامج يقوم بقراءة عدَّاد الغاز المنزلي من خلال كاميرا الهاتف المحمول ليتم ترجمتها و تسجيلها مباشرةً علي قاعدة البيانات بالشركة.

• يُمكن تحميل تطبيق بتروميتر من خلال جوجل بلاي للهواتف الذكية التي تعمل بنظام الآندرويد إضغط هنا.

• كما يُمكن تحميل تطبيق بتروميتر من خلال الهواتف الذكية APPLE التي تعمل بنظام IOS  إضغط هنا.

تطبيق " بتروميتر "
تطبيق ” بتروميتر “

كما قدَّمت ” بتروتريد ” لعملائها تطبيق ” بتروشحن ” لشحن كارت عدَّاد الغاز مُسبق الدَّفع وتفعليه عبر ” الموبايل ” بدون الحاجة للذهاب إلى فرع الشركة .

• لتحميل برنامج بتروشحن إضغط هنا ( التطبيق متاح حالياً لهواتف الأندرويد فقط ).

تطبيق بتروشحن
تطبيق بتروشحن

التطوير الإداري ( رقمنة شئون العاملين والاستغناء عن الورق )

كما قامت الشركة بميكنة جميع الأعمال الخاصة بالعاملين من خلال تطبيقات الموبايل ، و تم الاستغناء عن المُعاملات الورقية في استيفاء المستندات اللازمة لتسجيل الحضور و الإنصراف و الأجازات إلى آخر المعاملات الورقية.

تطوير وسائل التواصل والاتصال مع العملاء

و على مُستوى التواصل مع العملاء دشنت ” بتروتريد ” حزمة من قنوات الاتصال الجديدة للتواصل مع عملائها باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ( فيس بوك  – تويتر – يوتيوب – لينكد إن – انستجرام ) لتتمكن الشركة من الوصول إلى عملائها عبر قناة الاتصال المفضلة لكل شريحة.

كما أطلقت الشركة بوابتها الإخبارية ” بترونيوز ” و التي تتضمن باباً للعملاء يحمل اسم ” عملاء بتروتريد ” ، بالإضافة إلى الخط الساخن 1122 الذي يعمل على مدار الساعة.

و أعلنت إدارة الإعلام بالشركة عن نجاح موقع ” بترونيوز ” – بوابة بتروتريد الإخبارية – في تحقيق إجمالي مشاهدات وصل إلى ( نصف مليون ) مشاهدة منذ إطلاقه في يوليو 2020 ليكون ” قناة اتصال ” فاعلة ” بين الشركة و العاملين من ناحية و بينها و بين العملاء من ناحية أخرى.

بترونيوز تحقق نصف مليون مشاهدة
” بترونيوز ” تحقق نصف مليون مشاهدة

بتروتريد و الشمول المالي

بلغ عدد العملاء الذين يُرسلون القراءة ( عن بُعد ) عدد ٧٠٠ ألف عميل شهرياً ، مما يعني أن نسبة العملاء الذين يستخدمون أدوات التحوُّل الرَّقمي لـ ” بتروتريد ” حتى الآن قد وصل إلى حوالي 10 % من عملاء ” العدَّاد الميكانيكي ” مما يُعادل خمسة أضعاف النسبة المُحتمل استخدامها لتطبيقات التحوُّل الرَّقمي وفقاً للدراسات المعلنة في هذا المجال التي تشير إلى أن نسبة مستخدمي تطبيقات الدَّفع و التعامل الإلكتروني في المجتمع لم تتجاوز نسبة 2% من إجمالي مُستخدمي الإنترنت.

البـُــعـــد الاجتـــــمــاعـي

يُعد بناء مجتمع عادل مُتكاتف يتميز بالمساواة في الحقوق و الفرص الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية أحد أهم مُستهدفات الرؤية المصرية و استراتيجية قطاع البترول التي تهتم بالمشاركة المجتمعية الفعًَالة في تحقيق التنمية المُستدامة للنهوض بحياة المواطنين.

تمكين المرأة

سعت شركة بتروتريد لزيادة عدد السيدات في المواقع القيادية في كافة إدارت الشركة المتنوعة ، حيث تمثل المرأة حالياً حوالي ثلث القوة العاملة من إجمالي العاملين و وصل العديد منهن إلى مناصب قيادية بالشركة.

دعم و تمكين ( ذوي الهمم )

قامت شركة بتروتريد بدعم و تمكين الأشخاص ( ذوي الهمم )  و شملتهم حركة الترقيات بالشركة ، و تفخر ” بتروتريد ” بأن يكون من بين أبنائها البطل البارالمبي ” محمود صبري ” الحاصل على فضية بارالمبياد طوكيو 2020 و الذي تم تكريمه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كما تم تكريمه من أيضاً من قبل الدكتور وسيم وهدان رئيس الشركة.

الرئيس السيسي يُقلد بطل بتروتريد محمود صبري وسام الرياضة من الطبقة الثانية لحصوله على فضية بارالمبياد طوكيو 2020
الرئيس السيسي يُقلد بطل بتروتريد محمود صبري وسام الرياضة من الطبقة الثانية لحصوله على فضية بارالمبياد طوكيو 2020
الدكتور وسيم وهدان رئيس شركة بتروتريد يُكرم البطل محمود صبري ابن الشركة الحاصل على فضية بارالمبياد طوكيو 2020
الدكتور وسيم وهدان رئيس شركة بتروتريد يُكرم البطل محمود صبري ابن الشركة الحاصل على فضية بارالمبياد طوكيو 2020

تطوير و تأهيل العنصر البشرى

أطلقت الشركة برامج لتدريب العاملين على وسائل التحوُّل الرَّقمي ، حيث تم تدريب جميع العاملين بالموقع و خدمة العملاء و الجهات الخارجية على استخدام أجهزة P.O.S ، كما تم تدريب العاملين بالفروع على برامج إدارة علاقات المشتركين و خدمة العملاء الجديدة و المتوافقة مع منظومة ماكينات الدَّفع الإلكتروني في جميع محافظات الجمهوية.

كما أطلقت إدارتي التدريب و الإعلام منصة ” بتروتريد أون لاين ” للتدريب عن بعد للتغلب على مشكلة منع التجمعات بسبب ظروف جائحة كورونا ، و يُعد التوجُّه نحو الدورات الأون لاين إحدى الطرق الحديثة للتعامل مع جائحة كورونا ، حيث أنها توفِّر شرط التباعد و منع التجمُّعات ، وتوفِّر الوقت و الجهد و التكلفة على الشركة و المتدربين معاً.

التنمية المُستدامة و جودة الحياة

و في سبيل التيسير على العملاء و خاصة أهالي الأقاليم و المراكز و القرى البعيدة عن عواصم المحافظات وفَّرت شركة ” بتروتريد ” إمكانية شحن كارت العدَّاد مُسبق الدَّفع عبر نقاط الشحن الخارجية  بمعظم القرى و المراكز التي تم إدخال الغاز الطبيعي إليها لخدمة عملاء هذه المناطق والتسهيل عليهم و توفير الوقت و الجهد و المال اللازمين للانتقال إلى فروع الشركة.

و نجحت بتروتريد في نشر عدد 96 نقطة شحن كارت العدَّاد مُسبق الدَّفع حتى الآن في كافة أنحاء الجمهورية لخدمة عملاء الشركة مستخدمي عدَّاد الغاز مُسبق الدَّفع.

مراكز خدمة عُملاء متكاملة بالوزرات والشركات والأندية الكمبوندات

أنشأت ” بتروتريد ” مراكز خدمة عملاء متكاملة بالهيئات و المصالح و الشركات الحكومية والأندية الكمبوندات تم إنشائها لخدمة العاملين بهذه الجهات و المترددين عليها و هي بمثابة فرع متكامل للشركة ، حيث يُمكن لأي عميل من خلال هذه الفروع الحصول على كافة الخدمات التي تُقدِّمها الشركة.

كما افتتحت الشركة حتى الآن عدد 89 مركزاً خارجي لخدمة العملاء بالأندية و الكاومباوندات و الشركات و المصالح الحكومية.

مراكز خدمة عملاء بتروتريد الخارجية
الدكتور وسيم وهدان و المحاسب زكريا السيد يفتتحان مركز خدمة عملاء بتروتريد بنادي بتروسبورت

بتروتريد و الاهتمام بصحة العاملين

كانت ” بتروتريد ” سبَّاقه في تنفيذ الإجراءات الاحترازية في ضوء التوجيهات التي حددتها وزارة البترول ، و حرصت الشركة على تشكيل لجنة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية.

حملة معاك التوعوية

أطلقت ” بتروتريد ” حملة ” معاك  ” للتوعية بطرق الوقاية و الحث علي الالتزام بالإجراءات الاحترازية و تصحيح المعلومات الخاطئة عن كورونا , و تشجيع العاملين على تلقِّي اللقاح.

و تضمَّنت الحملة بوسترات توعوية و مقالات تحوي كل المعلومات الجديدة عن الفيروس وتغطية و رصد جهود لجان المتابعة و التفتيش التي تم تشكيلها بكل منطقة للتأكد من التزام كل منطقة بالإجراءات الاحترازية إضافة إلى عقد ندوات أون لاين للرد على الأسئلة من خلال الأطباء المختصين ، كما أطلقت إدارة الإعلام لأول مرة برنامج طبي مُتخصص على موقع يوتيوب يحمل إسم ” العيادة  ” للرد على أسئلة و استفسارات العاملين و تقديم الوعي الطبي خلال فترة تلقي اللقاح.

الدكتور محمد علام برنامج العيادة
الدكتور محمد علام برنامج العيادة

كما قامت ” بتروتريد ” بحملة مكثفة لـ ” تطعيم العاملين بها بكافة فروع الشركة بالتنسيق مع وزارة الصحة بمختلف محافظات الجمهورية و أعلنت الشركة خلال شهر ديسمبر 2021 انتهاء حملة تطعيم جميع العاملين بالشركة.

المحاسب طارق البدري مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية
المحاسب طارق البدري مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية

المشاركة المجتمعية 

و على مستوى المشاركة المجتمعية فقامت شركة بتروتريد بالتنسيق مع ” حي عين شمس ” لتركيب إشارات المرور اللازمة في الاتجاهات الثلاث لتقاطعات جسر السويس مع المحاور الجديدة ، لتنظيم حركة المرور في المنطقة حفاظاً على سلامة المارة و أهالي عين شمس ، و هو ما يأتي في ظل توجُّه الدولة و قطاع البترول نحو تعزيز المشاركة المجتمعية للشركات .

البـُـــعـد البـيــئـي

تجميع الزيوت المستعملة بشركة بتروتريد

شهد نشاط تجميع الزيوت المستعملة في ” بتروتريد ” عدداً من الاتفاقيات الجديدة وقعها الدكتور وسيم وهدان رئيس الشركة منها بروتوكول التعاون مع شركة ” أموك ” لتجميع المخلفات البترولية و الزيوت البحرية , وبروتوكول تعاون مع ” ميناء الإسكندرية ” لتجميع المخلفات البترولية و الزيوت البحرية ، لتضاف هذه الجهود إلى سابقتها عندما قامت بتروتريد بشراء ناقلات النسور من شركة مصر للبترول.

بروتوكول تعاون بين بتروتريد و ميناء الإسكندرية لتجميع المخلفات البترولية والزيوت البحرية
بروتوكول تعاون بين ” بتروتريد ” و ” ميناء الإسكندرية “

تسويق منتجات الشركات الشقيقة

واصلت شركة ” بتروتريد ” جهودها الحثيثة للتطوير و التحديث بكافة القطاعات والخدمات المقدمة للعملاء اتساقاً مع برنامج تطوير و تحديث قطاع البترول ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

و قامت ” بتروتريد ” بتسويق المنتجات البترولية بمقرات الشركات الشقيقة ، حيث أُقيم هذا العام عدد كبير من معارض ” بتروتريد ” بشركات البترول الشقيقة مثل شركات ” أنابيب البترول – إيجاس – أبو قير للبترول – سيدبك – مودرن جاس … و غيرها ” ، و التي أقيمت جميعها في ظل تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

معرض منتجات " بتروتريد " بشركة " مودرن جاس "
معرض منتجات ” بتروتريد ” بشركة ” مودرن جاس “

و في إطار تسويق المنتجات البترولية أيضاً ، قام الدكتور وسيم وهدان رئيس شركة ” بتروتريد ” و المهندس حسانين محمد حسانين رئيس شركة ” كارجاس بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك يقضي بقيام شركة ” بتروتريد ” بتسويق مُنتجات زيوت بي بي فيسكو التي تُنتجها شركة ” كارجاس ” بموجب تصريح من شركة بي بي العالمية.

بروتوكول تعاون مشترك بين " كارجاس " و " بتروتريد " لتسويق زيوت BP Visco العالمية
بروتوكول تعاون مشترك بين ” بتروتريد ” و ” كارجاس ” لتسويق زيوت السيارات
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى