أخبار البترول

” جون كيري ” : على دول العالم القيام برفع الطموح لخفض الانبعاثات

" فؤاد " تعقد اجتماعاً ثنائياً مع " كيرى " للتحضير لقمة المناخ COP27

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري و مبعوث مؤتمر المناخ COP27 اجتماعاً ثنائياً مع السيد جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ لمناقشة المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ COP27 الذي تستضيفه مصر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ ، وذلك بحضور السفير محمد نصر من وزارة الخارجية.

و أكَّدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال الإجتماع على أهمية إستمرار دعم الجانب الامريكى للبرنامج المصرى الخاص بربط الطاقة و المياه و الغذاء “نُوفى” للوصول إلى التمويل اللازم لتحقيق هذا البرنامج.

مؤتمراً للتنفيذ

و أوضحت الوزيرة أن الإجتماع ناقش المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ القادم فيما يخص موضوعات التخفيف و التكيف و الخسائر و الأضرار و كيفية الخروج من هذا المؤتمر بمخرجات فعلية كونه مؤتمراً للتنفيذ ، مشددةً على ضرورة وفاء الدول المتقدمة بتعهداتها و التزاماتها ، و العمل على مضاعفة تمويل التكيف ، وأن يكون ذلك منعكس حالياً في الصناديق الدولية مثل صندوف المناخ الأخضر و صندوق التكيف ، مؤكدةً على ضرورة وضع الدول المتقدمة التمويل اللازم في تلك الصناديق قبل مؤتمر المناخ القادم.

الإبقاء على درجة حرارة الأرض 1,5 درجة مئوية

فيما يخص الألية الخاصة بالخسائر و الأضرار ، أكَّدت الوزيرة على ضرورة تفعيل الشبكة الخاصة “بسان دييجو” في إطار مؤتمر المناخ لتلبية الإحتياجات الخاصة بالدول النامية ، مشيرةً إلى أنه فيما يخص التخفيف أكَّدت الوزيرة على ضرورة الخروج ببرنامج خاص بالتخفيف للإبقاء على درجة حرارة الأرض 1,5 درجة مئوية ، وفقاً لتوصيات و مخرجات مؤتمر جلاسكو COP26.

و أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بقيام مجموعة من الدول بالإنتهاء من تحديث خطط مساهماتها الوطنية قبل مؤتمر المناخ القادم COP27 ، كدولة الهند ، وذلك وفقاً لتوصيات مؤتمر جلاسكو ، و قد حثت باقى الدول الأعضاء على تقديم خططهم الطموحة للمساهمات الوطنية ، مؤكدةً على ضرورة وجود آليات لتمويل هذه الخطط توفرها الدول المتقدمة ، من خلال الوفاء بتعهداتها و وضع التمويل اللازم في الصناديق الخاصة بالتغيرات المناخية قبل مؤتمر المناخ القادم ، لضمان استمرار بناء الثقة بين الدول النامية و المتقدمة.

خفض الانبعاثات 

و أكَّد السيد جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ ، على أهمية دفع وتيرة العمل المناخي فى مؤتمر COP27 ، ليكون مؤتمر للتنفيذ رغم التحديات العالمية الحالية ، وكذلك أكد على أهمية المضي قدماً في تنفيذ التوصيات التي خرج بها مؤتمر جلاسجو ، و قيام الدول برفع الطموح لخفض الانبعاثات.

و قد توافق ” كيري ” مع وزيرة البيئة المصرية و مبعوث المؤتمر على أهمية موضوعات التكيف ، خاصة للدول النامية و القارة الأفريقية ، مؤكداً أن هناك مجهودات تتم بين الجانب المصري و الجانب الأمريكي لاطلاق مبادرة للتكيف على هامش مؤتمر المناخ COP27.

و أضاف جون كيرى أنه قام بالتنسيق مع الدول المختلفة و المنظمات الدولية كالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية (EBRD) ؛ لتنفيذ البرنامج الطموح لمصر الخاص بزيادة 10 جيجا وات من الطاقة الجديدة و المتجددة و ربط ذلك بقضية الغذاء و المياه.

لقاء وزيرة البيئة المصرية و جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ
لقاء وزيرة البيئة المصرية و جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى