ثقافة بترولية

ما هو أقدم بئر بترول في الوطن العربي ؟

ما هو أقدم بئر بترول في الوطن العربي ؟  للإجابة على هذا السؤال في البدية يجب أن نُوضِّح أن الدولة المصرية تُعد من أقدم الدول العربية التي اكتشفت البترول و أنتجته بعد سنوات قليلة من التنقيب و تميزت صناعة البترول المصرية على مدار تاريخها بمميزات عديدة ، وضعت مصر في مصاف أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية .

و دوَّنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك “ في سجلاتها للدول الأعضاء في المنظمة  تاريخ اكتشاف كل دولة للنفط وبدء إنتاجه  حيث جاءت مصر في مُقدِّمة الدول ثم يليها العراق و البحرين ثم السعودية و الكويت في نفس العام .

منذ 136 عاماً و الأرض المصرية الطيبة تجود بخيراتها البترولية على شعبها ، حيث استخرجت أول قطرات نفط منها ، وذلك عام 1886 بمنطقة جمسة، و تم حفر أول بئر بترول في مصر ، و التي تتواصل الاكتشافات البترولية بأرضها حتى اليوم .

حيث بدأت الحكومة المصرية في عام 1886، منذ أكثر من مائة عام بحفر أول بئر في منطقة جمسة، بالإضافة إلى تكامل مراحل الصناعة البترولية ، ما يؤكد أن صناعة البترول في مصر لها جذورها التاريخية منذ عهد الفراعنة ، فهناك على جدران المعابد رسومات توضح أن الفراعنة استخدموا الزيت الخام كوقود للإضاءة في المصباح الزيتي .

و تمكنت الحكومة المصرية في إبريل 1909 مع شركة ترست من إنتاج البترول من حقل جمسة لأول مرة بعد أن حصلت الشركة على امتياز التنقيب في منطقة جمسة بعد تنازل الشركة المصرية للبترول لها في 1907، وبدأت أعمال الحفر في أول يناير 1908 تحت إشراف مهندس يدعى ” جوش “ – مدير الموقع حينئذ – حتى تم اكتشاف أن البئر منتجة في 1909 وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل في عام 1910 بعد أن اشترت شركة “بترول البحر الأحمر” حقول شركة “ترست” ثم تحولت إلى شركة آبار الزيوت الإنجليزية المصرية في عام 1911 .

و توالى بعد ذلك حفر 23 بئر بترول في تلك المنطقة التي ظلت لعدة سنوات هي مصدر إنتاج البترول الوحيد في مصر ، ولكن إنتاج البترول من تلك الآبار بدأ بالهبوط تدريجياً حتى توقف في عام 1927، و قد انفردت شركة آبار الزيوت الإنجليزية المصرية بالعمل في مصر منذ ذلك التاريخ لمدة تزيد على 25 عاما قبل دخول الشركات الأمريكية و الأجنبية إلى مصر وتوالت الاكتشافات البترولية في مصر بعد ذلك .

و تميزت صناعة  البترول المصرية خلال القرن الماضي بمميزات عديدة وضعت مصر في مصاف أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى