ثقافة بترولية

ما المقصود بـ ” احتياطي النفط ” و كم يبلغ عالمياً ؟

احتياطي النفط ( Oil reserves)‏ هو كمية النفط التي يُمكن استخراجها تقنياً بتكلفة مُجدية من الناحية المالية بناءا على سعر النفط الحالي، و بناءاً على ذلك أيضاً ستتغير الاحتياطيات بتغيُّر السعر، على عكس مصادر النفط التي تتضمن كل النفط الذي يمكن استخراجه تقنياً بأي سعر، و ربما تتعلق الاحتياطيات ببئر، أو خزان (مكمن)، أو حقل، أو دولة، أو العالم .

ترتبط التصنيفات المختلفة للاحتياطات بدرجة يقينة و يشير حجم النفط الموجود في خزان (نفط المكمن)  إلى إجمالي الكمية المُقدَّرة من النفط في خزان معين، و تشمل كميتي النفط القابلة و غير القابلة للإنتاج ، و لا يمكن استخراج سوى نسبة ضئيلة من هذا النفط و إحضارها إلى السطح .

و يعود السبب في ذلك إلى خصائص الخزانات (المكامن) و التحديدات على التكنولوجيات المستخدمة في استخراج النفط، و تعتبر النسبة القابلة للإنتاج فقط احتياطياً. و يطلق على النسبة ما بين الاحتياطيات و كمية النفط الإجمالية في خزان معين عامل الاستخلاص (عامل الاسترداد). و يعتمد تحديد عامل الاستخلاص لحقل معين على عدة سمات للعملية، بما في ذلك الطريقة المستخدمة في استخراج النفط و التطورات التكنولوجية .

احتياطيات النفط العالمي

بحسب التقديرات السنوية لمجلة أويل آند غاز جورنال، تراجعت احتياطيات النفط المؤكدة في العالم إلى 1.724 تريليون برميل نهاية عام 2021، مقارنة مع مستوى 1.727 تريليون برميل العام السابق له و سجل إنتاج النفط العالمي خلال 2021 زيادة على أساس سنوي بنحو 1.3%، ليقترب من 88.45 مليون برميل يومياً ، وفق تقديرات أويل آند غاز جورنال.

احتياطيات النفط العربي

تعتبر نسبة احتياطي البترول بالوطن العربي ما يقرب من 415 مليار برميل من البترول. أي بنسبة 65.7% من الاحتياط الموجود عالميا و تعتمد نسبة احتياطي البترول على سمك الطبقة الأرضية لذلك فالوطن العربي يحتوي على نسبة تبلغ 56.7% من الإجمالي للبترول عالمياً، و تقل نسبة الآبار الجافة في منطقة الوطن العربي على النقيض من الآبار الجافة الموجودة عالمياً حيث تكون نسبتها نحو 5% و تقع حقول البترول العربية بالقرب من سواحل البحار. و هذا جعل الأمر سهلاً في النقل عن طريق البحار و أيضا بأقل التكاليف التي يمكن إنفاقها. و بعض السمات التي يتميز بها البترول من كثافة و جودة جعلت استخدامه في العديد من الاستخدامات الصناعية أمراً سهلاً ، و على إثر ذلك أصبح أكثر طلباً للاستيراد ، و عمق آبار البترول العربية يُقدَّر بنحو من 7000 إلى 14000 قدم على و على إثر ذلك يتم تقليل ما يتم إنفاقه على الحفر .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى